المحاور

المحور الرئيس :

تعلم مبتكر.. لمستقبل واعد

​المحور الفرعي الأول: ​تطبيقات وممارسات التعلم المبتكر ... أفكار وتجارب.
1. استراتيجيات التعلم الإلكتروني المحفزة للابتكار.
2. نظرية الابتكارات الكاسحة (disruptive) في التعليم والتعلم
3. البيانات الضخمة وتحليلات التعلم في التعليم والتعلم
4. توجهات مبتكرة في التعلم الإلكتروني: انترنت الأشياء، الطباعة ثلاثية الأبعاد، الفصول المقلوبة.
5. تطبيقات الأجهزة المتنقلة واللوحية في التعلم الإلكتروني.
6. الشبكات الاجتماعية والتعلم التعاوني

المحور الفرعي الثاني: المحتوى الرقمي التعليمي المبدع
1. اتجاهات و أساليب حديثة في تطوير المحتوى الرقمي.
2. قضايا وتحديات الموارد التعليمية المفتوحة .
3. التعلم من خلال الفيديو والمحاكاة والبيئات الافتراضية .
4. تبني استراتيجيات الألعاب في التعليم والتعلم.
5. منصات مبتكرة للمحتوى الرقمي.
6. توجهات جديدة في حقوق التأليف والحماية الفكرية (المشاع الإبداعي).

المحور الفرعي الثالث: مستقبل التعليم والتعلم في مجتمعات المعرفة
1. التعلم المبتكر وتعزيز التنافسية للموارد البشرية.
2. الاستثمار في المواهب.
3. التعلم مدى الحياة والتعلم المطلق.
4. التعاون المحلي والدولي في مشاركة المصادر.
5. التحول نحو مجتمع التعلم.
6. التدريب الإلكتروني ومهارات قابلية التوظيف المبتكر.
7. معارف ومهارات وكفاءات رقمية جديدة.

المحور الفرعي الرابع: الابتكار والمشاركة من أجل تعلم أفضل
1. التعلم من خلال الأقران: عندما يصبح المتعلم معلماً.
2. استخدامات جديدة للتعلم الاجتماعي.
3. مهارات التحفيز الذاتي في التعلم.
4. التفكير متعدد الاختصاصات والتعلم المبتكرة.
5. اكتشاف وتطوير المواهب.
6. الطلاقة الرقمية لأعضاء هيئة التدريس و قياس ابتكارات التدريس.

المحور الفرعي الخامس: قضايا الجودة في الابتكار والابداع
1. معايير جودة محتوى التعلم الإلكتروني.
2. سياسات وآليات تطبيق معايير الجودة.
3. معايير ضبط القياس والتقويم .
4. جودة التعلم والتعليم الابداعي.
5. التوسع في فرص التعلم .. مقابل جودة التعلم.