المتحدثون

د. عبدالله الموسى

المؤهلات العلمية: أستاذ دكتور 1428 هـ. دكتوراه في تخطيط المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي من جامعة أوهايو 1997م مع تخصص فرعي في الإدارة ماجستير في الحاسب الآلي مع التركيز على استخدام الإنترنت في التعليم من جامعة أوهايو. ماجستير في الإحصاء وطرق البحث والتقويم التربوي مع التركيز على استخدام آليات البحث في الانترنت من جامعة ماجستير في المناهج وطرق التدريس من جامعة أم القرى 1411 هـ . بكالوريوس تاريخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1408 هـ. الخبرات العلمية: مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف منذ قرار إنشائها في 19 / 3 /1433 هـ عضو لجنة التعليم عن بعد في دو

M. S. Vijay Kumar

كان العميد المشارك الأول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للمرحلة الجامعية، ومساعد وكيل الجامعة ومدير الحاسبات الأكاديمية. كما كان الباحث الرئيسي في (مبادرة المعرفة المفتوحة)، وهو مشروع تعاوني بقيادة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتطوير بنية مفتوحة لمشروع التطبيقات التعليمية. كما أنه عضو في اللجنة الاستشارية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (المناهج التعليمية المفتوحة). وهو المسؤول التنفيذي لمجلس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تكنولوجيا التعليم، ومبادرة تحالف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومايكروسوفت من أجل التكنولوجيا التعليمية.

Neil Peter Morris

الأستاذ نيل موريس هو رئيس تكنولوجيا التعليم والابتكار والتغيير في كلية التربية والتعليم ومدير التعليم الرقمي في جامعة ليدز. وهو زميل في التدريس الوطني، وحصل على عدد من الجوائز الوطنية للتعليم المتميز. لدى نيل خلفية بحثية في علم الأعصاب وإهتمامات بحثية حالية في تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني والتعليم المختلط. وقد أجرى عدد من الدراسات البحثية التي نشرت بشأن تأثير التكنولوجيات المتنقلة على تعلم الطالب ومشاركته وهو المؤلف المشارك في "ترابط مهارات التعلم"، كتاب ناجح يوضح كيفية استخدام التكنولوجيا بشكل فعال لتعزيز التعليم (بالجريف ماكميلان).

Craig Weiss

هو خبير في التعليم الإلكتروني، مدون، محلل و متحدث. وهو المؤسس والمدير التنفيذي لـ"التعليم الإلكتروني 24/7"، والتي تقدم خدمات التحليل، النصح والإستشارة للمشترين والموردين، خصوصاً في صناعة التعليم الإلكتروني. عملائه من جميع أنحاء العالم. لقّبه نظرائه مؤخراً بأكثر الأشخاص تأثيراً حول العالم في مجال التعليم الإلكتروني. كما أنه يكتب "مدونة التعليم الإلكتروني 24/7"، والتي تـُقرأ أسبوعياً في 154 دولة، إقليم وأقاليم مستعمرة. وقد بلغ معدل دقة تخطيطاته وتوقعاته عن التعليم الإلكتروني أكثر من 90% منذ إطلاقه المدونة في أواخر عام 2009.

Steve Wheeler

ستيف ويلر مربي بريطاني ومؤلف و متحدث وتكنولوجي. وقد عمل في تكنولوجيا التعليم منذ عام 1976 وتدرب ليصبح عالماً نفسياً. أما عن منصبه الحالي في جامعة بليموث في إنجلترا فهو أستاذ مشارك في تكنولوجيا التعلم ، حيث يقود فريقين من الأكاديميين، في مجال العلوم والحاسب. وقد تركزت أبحاثه على الشبكات الاجتماعية وتكنولوجيا الهاتف النقال في التعليم وكان لديه أيضا إهتمامات في الإبداع والتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني وثقافة الإنترنت. وقد اجتذبت أبحاثه ومنشوراته الكثير من الاهتمام في العقد الأخير، مع دعوات للتحدث في الأحداث البارزة في أكثر من 30 دولة في خمس قارات.

Ron Owston

يشغل الدكتور رون أوستن منصب عميد كلية التربية وأستاذ للتعليم في جامعة يورك "York University". وقد شغل منصب المدير المؤسس لمعهد نيويورك للبحوث في تكنولوجيا التعليم قبل أن يصبح العميد في 2012. وهو رائد في استخدام التكنولوجيا في التدريس، بعد أن درس المرحلة الجامعية، والدراسات العليا، واستمر في تدريس المقررات التعليمية مستخدماً التكنولوجيا أو تدريس مقررات عن التكنولوجيا منذ الأيام الأولى للشبكة في منتصف التسعينيات-1990.

Robert Kadel

بالإضافة لكونه القائد المؤقت لمركز بيرسون للتعليم الإلكتروني، يعد روبرت كاديل أحد كبار العلماء الباحثين الذين يركزون بحثهم على قياس أدوات التعليم الإلكتروني ومهامه و والمماراسات على نتائج الطلاب. كما يركز على استخدام الشبكات الاجتماعية للتعليم والتعلم، والمبادرة في المدارس عن طريق تعليم الطلبة بالحاسوب كل على حدا، واستخدام تقنية الألعاب على أرض الواقع (gamification) لخبرات تربوية وتعليمية عالية. وقبل إنضمامه إلى المركز، كان الدكتور كاديل مديراً لفريق الإستشارات والتدريب الأكاديمي في كلية بيرسون الإلكترونية.

Stephen Downes

منذ عام 2001 وستيفن دونز يعمل لمجلس البحوث الوطني في كندا حيث قد شغل منصب باحث أول، ومقرها في مونكتون، نيو برونزويك، وهو الآن رئيس برنامج نظام دعم التعليم والأداء. كما تخصص في مجالات التعلم عبر الإنترنت، وسائل الإعلام الجديدة، والتربية والفلسفة التابعة لوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أُشتهر بجريدته اليومية (OLDaily) والتي يتم توزيعها عن طريق الإنترنت والبريد الإلكتروني والـRSS لآلاف المشتركين في جميع أنحاء العالم، وكذلك أشتهر لإنشائه الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت (MOOC). على مدى الخمسة عشر سنة الماضية ظهر في مئات الأحداث كمتحدث ذو شعبية واسعة.

Richard L. Edwards

حصل الدكتور ادواردز على درجة الدكتوراه في الدراسات النقدية من جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) كلية الفنون السينمائية. كان زميل مابعد الدكتوراه من عام 2002 إلى 2004 في مركز أننبرغ معهد الاتصالات لمحو أمية الوسائط المتعددة (IML). وكان أيضاً مهندساً مشاركاً في جامعة جنوب كاليفورنيا في برنامج المنح الدراسية متعددة الوسائط. وكان الدكتور إدواردز أستاذاً مساعداً في وسائل الإعلام الجديدة في كلية سانت ماري في كاليفورنيا (موراجا، CA) وجامعة إنديانا IUPUI (انديانابوليس، IN).

Demetrios G Sampson

حصل سامبسون على دبلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة ديموقراط من تراقيا اليونان في عام 1989 والدكتوراه في نظم الهندسة الإلكترونية من جامعة إسكس، المملكة المتحدة في عام 1995. هو أستاذ للنظم الرقمية في التربية والتعليم في قسم النظم الرقمية، جامعة بيرايوس، اليونان، وهو زميل باحث في معهد تكنولوجيا المعلومات (ITI) ،مركز البحوث والتكنولوجيا، هيلاس (CERTH)، وأستاذ مساعد في كلية العلوم والتكنولوجيا، جامعة أثاباسكا، كندا. ويعتبر مؤسس ومدير الأنظمة الرقمية المتقدمة و خدمات التربية والتعليم (ASK) منذ عام 1999.

Rozhan bin Mohammed Idrus

روزهان بن محمد إدروس أستاذ التعليم عن بعد و التعليم التكنولوجي في جامعة سينز الإسلامية الماليزية (USIM) في نيالا، ماليزيا. وهو أول أستاذ للتعليم المفتوح عن بعد (ODL) تم تعيينه في مؤسسة عامة للتعليم العالي في ماليزيا. حاصل على درجة الدكتوراه في فيزياء الحالة الصلبة وتم تدريبه في مختلف جوانب التعليم المفتوح عن بـُعد ODL في أستراليا وكندا والمملكة المتحدة. تم تدريبه كمصمم تعليمي، وقد نشر له أكثر من 170 عمل علمي على هيئة كتب أو فصل من كتاب فضلاً عن مساهماته في المجلات العلمية.

Mohamed Ally

أستاذ في مركز التعليم عن بعد وباحث في معهد تكنولوجيا تعزيز المعرفة البحثية (TEKRI) في جامعة أثاباسكا في كندا. حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ألبرتا، كندا. وكان مدير مركز التعليم عن بعد ومدير كلية الحاسبات ونظم المعلومات في جامعة أثاباسكا. يشتمل بحثه الحالي على التعليم المتنقل، و التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بـُعد، والتعلم القائم على حل المشاكل واستخدام تكنولوجيا التعليم المستحدثة في مجال التعليم والتدريب. كما كان الرئيس السابق للإتحاد الدولي لتدريب وتطوير المنظمات (IFTDO) وأحد المدراء المؤسسين لجمعية التعليم المتنقل العالمية (IamLearn).

Professor Margaret Noble

حصلت الأستاذة مارغريت نوبل على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الجغرافيا والتاريخ من جامعة ويلز ثم ذهبت لإكمال درجة الدكتوراه في الجغرافيا في جامعة هال. وقد مُنحت لقب أستاذ في سياسة التعليم العالي في عام 2009. شغلت منصب الرئيس التنفيذي لمعهد وايريكي للتكنولوجيا عام 2012 في روتوروا، نيوزيلندا. وقد كانت المدير والرئيس التنفيذي لكلية جامعة بليموث سان مارك وسانت جون. كما شغلت عدة مراكز إدارية عليا في التعليم العالي لأكثر من 20 سنة من بينها نائب مدير جامعة جرينتش مع تحملها مسؤولية التطوير الأكاديمي والتعاون بين المملكة المتحدة والجهود العالمية.

Cheikh Ould Moulaye

يشغل حالياً منصب المدير المساعد للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بـُعد في جامعة مانيتوبا. حاصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، و على درجة البكالوريوس في التعليم، وعلى شهادة مابعد البكالوريا في التصميم الدراسي. لديه خبرة واسعة في التدريس في الجامعة، وكذلك في تصميم دورات الإنترنت والدورات المختلطة. كما أنه مهتم بمساعدة أعضاء هيئة التدريس في زيادة خبرتهم التعليمية وجهاً لوجه ليكونوا أكثر إنخراطاً ومشاركة في التعليم الإلكتروني.

هند بنت سليمان الخليفة

الدكتورة هند بنت سليمان الخليفة أستاذ مشارك بقسم تقنية المعلومات - كلية علوم الحاسب والمعلومات - جامعة الملك سعود، حاصلة على الدكتوراه في تخصص علوم الحاسب من جامعة ساوثهبتون بالمملكة المتحدة تخصص دقيق تقنيات الويب الدلالي.

أ.د محمد الجمني

محمد الجمني هو أستاذ علوم الحاسوب وتقنيات التعليم في جامعة تونس في تونس. وهو رئيس مختبر أبحاث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة الكهربائية (LaTICE) في جامعة تونس. وقد كان الرئيس العام لمركز الحواسيب الخوارزمي، ومزود خدمات الإنترنت لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في تونس من 2008 إلى 2013. ومنذ ديسمبر 2013 وهو يشغل منصب مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الألكسو (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم). وهو أستاذ متعاون في كلية العلوم والتكنولوجيا، جامعة أثاباسكا، كندا.

Olaf Zawacki-Richter

أولاف زواكي-ريختر أستاذ تكنولوجيا التعليم في جامعة أولدنبورغ (ألمانيا)، كلية التربية والعلوم الاجتماعية، ومركز التعلم مدى الحياة. قام الدكتور زواكي-ريختر بين عامي 2008 و2010 بعقد مع جامعة فيرن في هاقن لمدة محدودة لتدريس تكنولوجيا التعليم، جامعة ألمانيا المفتوحة. وهو عضو في هيئة تحرير "المجلة الدولية للأبحاث في التعليم المفتوح عن بـُعد" IRDL)RO), والمجلة الإسترالية’ "التعليم عن بـُعد"، والمجلة البريطانية "التعليم المفتوح" والمجلة الأمريكية "مجلة التعليم الإلكتروني".

الصفحات