Stephen Downes

المنصب الحالي: 
رئيس البرنامج والباحث الأول
نبذة مختصرة: 
منذ عام 2001 وستيفن دونز يعمل لمجلس البحوث الوطني في كندا حيث قد شغل منصب باحث أول، ومقرها في مونكتون، نيو برونزويك، وهو الآن رئيس برنامج نظام دعم التعليم والأداء. كما تخصص في مجالات التعلم عبر الإنترنت، وسائل الإعلام الجديدة، والتربية والفلسفة التابعة لوزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أُشتهر بجريدته اليومية (OLDaily) والتي يتم توزيعها عن طريق الإنترنت والبريد الإلكتروني والـRSS لآلاف المشتركين في جميع أنحاء العالم، وكذلك أشتهر لإنشائه الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت (MOOC). على مدى الخمسة عشر سنة الماضية ظهر في مئات الأحداث كمتحدث ذو شعبية واسعة. وخلال عقدين من البحث والتطوير في شبكات التعليم و التكنولوجيا ذات الصلة، نشر مئات المقالات سواء على الإنترنت أو مطبوعة. وقبل إنضمامه لمجلس الأبحاث الوطني NRC، عمل في جامعة ألبرتا كمهندس معلومات بعد أن كان أخصائي تصميم لوسائل الإعلام الحديثة والتعليم عن بـُعد لكلية المجتمع أسينيبوين في براندون، مانيتوبا. جاء ذلك بعد 10 سنوات من الخبرة في مجال التدريس الشخصي أو عن بـُعد في جامعة أثاباسكا، وجامعة ألبرتا، وكليات غراندي بريري الإقليمية. قام ببناء بوابة التعلم والبحوث في جامعة ألبرتا لقطاع البلديات في محافظة، Munimall، وآخر للهندسة وقطاع الجيولوجيا، PEGGAsus. كان من أوائل المتبنين والمطورين لـRSS محتوى المواقع في التعليم. قدم داونز مفهوم التعلم الإلكتروني 2.0 ومع جورج سيمنز قام بتطوير وتقديم تعريف لمفهوم الترابطية، وذلك بإستخدام الشبكات الإجتماعية لتقديم دورات الإنترنت المفتوحة لثلاث آلاف مشارك على مدى عامين. حصل على بكالوريوس وماجستير في الفلسفة من جامعة كالجاري، وتخصص في نظرية المعرفة وفلسفة العلم. حصل على الدكتوراه من جامعة ألبرتا. شغل منصب عضو في مجلس المحافظين، جامعة ألبرتا، وعضو مجلس الإدارة جامعة أثاباسكا.