ملخص البحث

223- فاعلية المحاكاة الالكترونية لواجهة المستخدم الرسومية لتنمية مهارات ادارة قواعد البيانات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بجدة
هدف هذا البحث الى التعرف على فاعلية المحاكاة الالكترونية لواجهة المستخدم الرسومية لتنمية مهارات ادارة قواعد البيانات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بجدة , وتكون مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الثاني ثانوي بجدة , وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني ثانوي بالمدرسة الرابعة والتسعون بجدة , وتم تعيين احد هذين الفصلين مجموعة تجريبية وعددها (30) طالبة وتعيين الفصل الاخر مجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة تعيينا عشوائيا ,خلال الفصل الدراسي الثاني للعام (1434 – 1435هـ) واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي , وتكونت ادوات البحث من اختبار معرفي واختبار أدائي , واستخدم البحث اختبار (T-test) لمعرفة دلالة الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة , واثبت البحث فاعلية المحاكاة الالكترونية لواجهة المستخدم الرسومية لتنمية مهارات ادارة قواعد البيانات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بجدة