ملخص البحث

2- أثر برمجية مقترحة قائمة على الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية واستخدام الحاسوب لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية
يهدف هذا البحث، إلى تصميم برمجية مقترحة قائمة على الألعاب الإلكترونية، و إنتاجها ، وقياس أثرها في تنمية بعض مهارات الثقافة البصرية، واستخدام الحاسوب لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، و اختيرت عينة البحث من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في الفترة العمرية]5-6 [سنوات، واستخدم المنهج شبه التجريبي؛ للتحقق من فروض البحث، ، و تمثلت أدوات البحث في كل من: اختبار مهارات الثقافة البصرية، واختبار استخدام الحاسوب. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0,05) بين متوسطات رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الثقافة البصرية ، واختبار مهارات استخدام الحاسوب، لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج أن حجم التأثير للبرمجية المقترحة كبيرٌ جداً في تنمية مهارات الثقافة البصرية، ومهارات استخدام الحاسوب؛ مما يدل على فاعلية البرمجية في تنمية هذه المهارات لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات، والتي تساعد في تحسين تعلم هذه الفئة من الأطفال، وتوجيه أنظار المسئولين عن تأهيلهم، نحو توظيف البرمجيات التعليمية فى تنمية مهاراتهم.