ملخص البحث

286- أثر بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مدينة بريدة
هدف هذا البحث الى الكشف عن أثر بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني ثانوي ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الشبه تجريبي للمجموعات المستقلة ( تجريبية وضابطة ) باختبار قبلي وبعدي لمهارات الحس العددي ، وتكونت عينة البحث من(60) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي ، وأظهرت النتائج ما يلي : أثر بعض تطبيقات التعلم النقال على تنمية مهارات الحس العددي لدى طالبات المجموعة التجريبية كان كبيراً مما أدى لقبول فرض البحث والذي ينص على "يوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية وأقرانهن في المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الحس العددي لصالح المجموعة التجريبية ، وفي ضوء هذه النتيجة أوصى البحث بالاستفادة من تطبيقات التعلم النقال المقترحة في تطوير تعليم الرياضيات ، وتشجيع المعلمات والطالبات على استخدام تطبيقات التعلم النقال والاستفادة من الخدمات التي تقدمها في التعليم ،والقيام بدراسة مقارنه بين تطبيقات التعلم النقال ومدى ملائمتها لكل مرحلة من مراحل التعليم.