ملخص البحث

37- أثر التدريس عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر التدريس عبر شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) على التحصيل الدراسي في مقرر الحاسب الآلي للصف الثاني الثانوي. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بإعداد أداة الاختبار، وهي عبارة عن اختبار تحصيلي لتحديد مستوى تحصيل الطلاب في المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم كل على حدة، وأيضاً في مجمل الاختبار التحصيلي. وقد اعتمد الباحث المنهج شبه التجريبي متبعاً تصميم المجموعتين المتكافئتين ذاتي التطبيق المتكرر (قبلي، بعدي). وطُبق البحث على عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني الثانوي من ثانوية موسى بن نصير بمحافظة أبو عريش بلغ عددها 60 طالباً، ثم تم تقسيم أفرادها إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية البسيطة باستعمال القرعة، 30 طالباً في المجموعة التجريبية حيث درست باستخدام الفيس بوك، و30 طالباً في المجموعة الضابطة حيث درست باستخدام الطريقة الاعتيادية في التدريس. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α) ≥ 0.05) في متوسط تحصيل الطلاب في مقرر الحاسب بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عند مستوى التذكر، والفهم، والتطبيق وفي مجمل الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بتفعيل التدريس باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) في مقررات الحاسب الآلي في جميع الصفوف التعليمية، وضرورة تقديم دورات تدريبية للمعلمين والمشرفين لتطوير أدائهم في استخدام أدوات Web2.0 عامة وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة في تدريس المقررات الدراسية.