ملخص البحث

32- معايير جودة واعتماد برامج التعليم الالكتروني من منظور بعض ىيئات الاعتماد الدولية: إجراءات مقترحة للجامعات العربية
يعد التعليم الإلكتروني من أهم المستحدثات التربوية للعملية التعليمية المعاصرة، إذ أنه أصبح سمة أساسية لكثير من المؤسسات التعليمية الحديثة، وعلى الرغم مما تبذله الجامعات العربية من محاولات لاستخدام بعض الوسائل المعينة التي تعتمد الحاسوب، من أجل دعم التعليم الصفي المعتمد حالياً على نظام التعليم التقليدي، غير أن عدم أهلية كثير من أعضاء هيئة التدريس للتعامل مع التقنيات الحديثة يحد من أثر ذلك، مما يستدعي تدريبهم على استخدامها بشكل فعال، وهناك دعوات لتطوير عمليات التعليم والتعلم من خلال تطبيق نظام التعليم الالكتروني، تتبناها كثير من المنظمات المتخصصة، كالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، والشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد، إضافة إلى منظمة اليونسكو. وتهدف الورقة الحالية إلى تعرف الأسس النظرية للجودة والاعتماد في التعليم الإلكتروني ، ومعايير جودة واعتماد برامج التعليم الالكتروني من منظور بعض هيئات الاعتماد الدولية ، ورصد واقع الجهود العربية في جودة واعتماد برامج التعليم الإلكتروني. واستخدمت الورقة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت إلى تقديم بعض المقترحات التي يمكن الاستفادة منها في تحقيق جودة التعليم الالكتروني في الدول العربية. كلمات مفتاحية: معايير الجودة- التعليم الالكتروني- الاعتماد الأكاديمي.