ملخص البحث

194- تشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين من أجل تخطيط جيد لدروس التعليم عن بعد
تعد مرحلة تشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين من المراحل المهمة بالنسبة لمصممي الدروس في التعليم بصفة عامة، وفي التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بصفة خاصة، وذلك بحكم دورها في رسم استراتيجيات التعليم، وفي تصميم الأنشطة التعليمية الداعمة والتصحيحية. وهذا التشخيص لا يمكن أن يتم إلا بالتعرف على البنية المعرفية لدى المتعلمين قبل مرحلة التعلم ومقارنتها بالخريطة المعرفية المرجعية للموضوع المراد تدريسه. وقد انصب اهتمامنا في هذه الورقة البحثية على تقديـم تقنيات تشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين، وعلى كيفية استغلال نتائجها في تطوير المحتوى الرقمي، وبناء إستراتيجية فاعلة للتدريس في التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. ولتحقيق هذا الهدف حاولنا الإجابة عن السؤال المركزي التالي: كيف يمكن تشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين من أجل تخطيط وبناء إستراتيجية تعليمية فاعلة في التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد؟ ويتفرع عن هذا السؤال المركزي الأسئلة التالية: - ما هي المرجعية التربوية المؤسسة والمفسرة لتقنيات تشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين؟ - ما هي التقنيات المعتمدة لتشخيص البنية المعرفية لدى المتعلمين؟ - كيف يمكن تطبيقها في التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد؟ وللإجابة عن هذه الاسئلة اعتمدنا المنهج الاستقصائي التحليلي في رصد عدد من الدراسات والبحوث السابقة والأطروحات المرتبطة بمجال البحث، وتحليل وتركيب نتائجها. ثم اعتمدنا المنهج التجريبي في تطبيق هذه التقنيات على عينة من الطلبة.