ملخص البحث

290- فاعلية فصل افتراضي لمعلمات الحاسب الآلي لإكسابهن بعض مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمي
يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية فصل افتراضي لإكساب معلمات الحاسب الآلي بمدينة جدة مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية لذلك وقد اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي والشبه التجريبي حيث تم بناء فصل افتراضي بمحتوى تدريبي يضم مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية بجانبيها المعرفي والأدائي بالإضافة إلى اختبار تحصيلي (قبلي وبعدي) وبطاقة تقييم منتج . وتكونت عينة البحث من مجموعتين ضابطة وتجريبية بلغ عددهما (40) معلمة من معلمات الحاسب الآلي . ولاختبار صحة الفروض تم استخدام (اختبار ت للمجموعتين المستقلتين) ببرنامج معالجة الحزم الإحصائية (SPSS) , وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي البعدي وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية, من هنا توصي الباحثة لاستخدام الفصل الافتراضي لتدريب المعلمات وإكسابهم أي نوع من المهارات تساعد على تطوير وتنمية حياتهم العلمية والعملية .