ملخص البحث

175- فاعلية بيئة تعلم شخصية لتنمية مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم
- هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم شخصية Personal learning Environment (PLE) في تنمية مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز. وتحقيقاً لذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وذلك من خلال تصميم نموذج تنفيذي للبيئة، بالإضافة إلى قائمة خاصة بمهارات مونتاج الفيديو الرقمي، وبناء بيئة تعلم شخصية PLE تم من خلالها تقديم عناصر المحتوى التعليمي الخاص بتنمية هذه المهارات بجانبيها المعرفي والأدائي. بالإضافة إلى استخدام اختبار معرفي (قبلي- بعدي) وبطاقة تقييم منتج نهائي. وتكونت عينة البحث من (40) طالبة، شملت جميع طالبات ماجستير تقنيات التعليم بجامعة الملك عبد العزيز بالمستوى الأول، وقد تم تعيينهن عشوائياً إلى شعبتين إحداها ضابطة والأخرى تجريبية. ولاختبار صحة الفروض تم استخدام اختبار ت لمجموعتين مستقلتين باستخدام برنامج الحزم الإحصائية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار المعرفي وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية. كما أثبتت النتائج إيجابية و فاعلية بيئة التعلم الشخصية PLE بصورة عامة في إكساب هذه المهارات.