ملخص البحث

141- أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمية في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الاطفال
تسعى الدراسة الحالية للكشف عن أثر استخدام تلميحات الفيديو الرقمي لتنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة رياض الاطفال ،ولكى يتحقق ذلك قام الباحث بتصميم ادوات تلك الدراسة والتي تمثلت فى " مقياس مهارتي الاستماع والتحدث لضعاف السمع – برنامج فيديو رقمي " ، وبلغت عينة الدراسة الحالية "40"طفل قسمت الى مجموعتين احداهما ضابطة والثانية تجريبية ، و اسفرت النتائج عن : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02) بين رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمهارات اللغوية ( استماع – تحدث ) لدى أطفال الروضة وتتجه تلك الفروق لصالح القياس البعدي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للمهارات اللغوية ( تحدث – استماع ) وتتجه تلك الفروق لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.02) بين متوسطي رتب درجات اطفال الروضة (ذكور – اناث) فى المهارات اللغوية (استماع – تحدث) وتتجه تلك الفروق لصالح الاطفال الاناث. واختتم الباحث الدراسة بعدد من التوصيات والبحوث المقترحة. كلمات مفتاحية- تلميحات الفيديو الرقمي، برامج التعلم الالكتروني،مهارة التحدث،مهارة الاستماع، الاطفال ضعاف السمع.