ملخص البحث

66- دراسة تقويمية للحقيبة التفاعلية الالكترونية لمهارات التعلم والتفكير والبحث بالسنة التحضيرية من وجهة نظر المدربين والطلاب
هدفت هذه الدراسة لتشخيص واقع الحقيبة التفاعلية لمقرر مهارات التعلم والتفكير والبحث وما يعترضها من مشكلات ومعوقات تواجه المدربين والطلاب أثناء الاستخدام، وتألفت عينة الدراسة من60 مدربا و364 طالبا، حيث تم توزيع استبانة المدرب إلكترونياً عبر البريد الجامعي على المدربين مجتمع الدراسة، وتم توزيع استبانة الطلاب إلكترونياً من خلال الحقيبة التفاعلية على الطلاب الدارسين للمقرر خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1435هـ،وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن عامل عدد سنوات تدريس المدرب للمقرر أثر على تحقيق الاستفادة الكاملة للمدربين من الحقيبة التفاعلية، وأن الجوانب الإيجابية لها عديدة ومنها توفر عروض واختبارات وأنشطة الجلسات التدريبية، ومصادر المعلومات، وزيادة مشاركات الطلاب، وتسليم أبحاثهم من خلال نظام البلاك بورد، مما يعزز التفاعل بين المدرب والطالب، وقد أفاد الطلاب باستفادتهم من عناصر الحقيبة التفاعلية، ومن أدوات التفاعل المتاحة على البلاك بورد، كما اظهرت الدراسة بعض المشكلات التي تواجه المدربين والطلاب أثناء استخدامهم للحقيبة التفاعلية أهمها عدم تدريبهم بشكل كافي على كيفية استخدام الحقيبة التفاعلية، وعدم تدريب