ملخص البحث

308- دراسة مقارنة لمبادرات التعليم الجامعى الافتراضى فى كل من فنلندا وفرنسا
إن تبنى مشروع الجامعة الافتراضية هو السبيل الأوفر حظاً لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال، ومن هنا تأتى أهمية البحث في التعرف على خبرات وممارسات عالمية لكل من فنلندا وفرنسا في التعليم الجامعى الافتراضى لتطوير مؤسسات التعليم العالى في المنطقة العربية.ويستخدم البحث المنهج المقارن، ويطرح في نهايته آليات مقترحة للاستفادة من مبادرات التعليم الجامعى الافتراضى في كل من فنلندا وفرنسا فى تطوير مؤسسات التعليم العالى بالمنطقة العربية وتضمنت مقترحات عامة، ومقترحات خاصة مرتبطة بمحاور المقارنة من حيث الأهداف، وسياسة القبول، والبنية التنظيمية، والتمويل، والبرامج الدراسية ، وأساليب التقويم.