ملخص البحث

285- فاعلية اختلاف نمطي التدريب (الالكتروني والمدمج) على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لدى معلمات الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية اختلاف نمطي التدريب المدمج والتدريب الالكتروني في تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لمعلمات الحاسب الآلي بمدينة الطائف وتكونت عينة الدراسة من 50 معلمة تمَّ اختيارهن بناء على ترشيح مشرفة الحاسب الأولى بالطائف وتم إجراء الاختبار القبلي عليهن ومن ثم تعيينهن عشوائياً بطريقة القرعة إلى مجموعتين متكافئتين المجموعة التجريبية الأولى وعددها (25) معلمة ، المجموعة التجريبية الثانية وعددها (25) معلمة ، وقد تكونت أدوات الدراسة من اختبار تحصيلي واختبار أدائي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية مع بطاقة تقييم المنتج التابعة له ، وخلصت الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم التدريب المدمج على المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم التدريب الالكتروني في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي والأدائي لصالح المجموعة التجريبية الثانية حيث كان متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي والاختبار الأدائي أكبر من متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى في الاختبار التحصيل المعرفي والأدائي البعدي .