ملخص البحث

114- فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المتنقل M-learning في تنمية مهارات الانخراط في التعلم وتصميم وحدات تعلم رقمية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف فعالية استخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المتنقل فى تنمية مهارات الانخراط فى التعلم وتصميم وحدات تعلم رقمية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة. وكذلك تعرف أكثر السياقات تأثيراً على تعلم الرياضيات عبر الجوال. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من طلاب كلية التربية شعبة التعليم الابتدائي تخصص "رياضيات" وعددهم (11) طالباً. تم تدريب هذه المجموعة على البرنامج المقترح القائم على التعلم المتنقل. وقد تم إعداد اختبار لقياس مهارات الانخراط في التعلم، وبطاقة ملاحظة لتصميم وحدات التعلم الرقمية في الرياضيات، واستبانه لتعرف أي السياقات أكثر فاعلية لتعلم الرياضيات. كما استخدم اختبار ويلكوكسون Wilcoxon، ومعادلة سبيرمان Spearman لتحليل نتائج الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن البرنامج المقترح قد أسهم في تحسن مستوى مهارات الانخراط في التعلم، وتصميم وحدات التعلم الرقمية في مجال الرياضيات، كما جاء سياق التفاعلية في المرتبة الأولى للسياقات التي لها تأثير كبير على تعلم الرياضيات عبر الجوال. الكلمات المفتاحية: التعلم المتنقل ، الانخراط في تعلم الرياضيات، وحدات التعلم الرقمية.