ملخص البحث

97- نحو مبادرات ومعايير لقياس وتقويم جودة التعلم الالكتروني (جامعة لوند بالسويد نموذجا)
توضح هذه الورقة أهمية تقويم الجودة فى التعلم الالكترونى كمجال حيوى، فكلما تطورت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) كلما ازدادت براعة التقنيات المضافة لعمليات التعلم الالكترونى، وبناء عليه تسلط هذه الورقة الضوء على المبادرات المتبعة من قبل الجامعات المتقدمة للتعرف على أطر مرجعية جديدة ومعايير لقياس وتقويم جودة التعلم الالكتروني، ومراقبة الجودة ليست فقط فى محتوى التعلم، والعمليات، والسياقات القابلة للمقارنة، وإنما أيضاً فى التمكن من تحقيق أعلى مستوى جودة للتعليم الالكترونى، إذ أن اختيار الأسس النظرية لقياس التعلم الإلكتروني تؤثر على نتائج تحقيق وتحديد المعايير، وعلى كيفية تحقيق قياس التعلم الإلكتروني فى بيئات التعلم الموسعة التي تمكن الطلاب من الدراسة والعمل والعيش بصورة مستقلة فى الزمان والمكان مع المصادر العالمية في بيئات التعلم مدى الحياة. وفى هذا السياق تعرض هذه الورقة للمحاور التالية :أولاً : مشاريع ومؤسسات أوروبية لقياس وتقويم جودة التعلم الالكترونى، وثانياً : مداخل جديدة لقياس وتقويم جودة التعلم الاالكترونى، وثالثاً : سمات عالمية لضبط جودة محتويات المقررات الرقمية على الانترنت، ورابعاً : تجربة السويد والمشروعات الرائدة لقياس جودة التعلم الالكترونى بجامعة لوند، وخامساً : خاتمــــــــــــــة.