ملخص البحث

77- نموذج مقترح لتقييم ممارسات التعليم الإلكتروني وفق معايير تربوية محددة
استهدفت هذه الدراسة وضع نموذج مقترح لتقييم ممارسات التعليم الإلكتروني وفق معايير تربوية محددة، وتم ذلك من خلال استعراض بعض الأدبيات حول تصميم التعليم الإلكتروني، وتسليط الضوء على أهمية الربط بين النظرية والممارسة في التعليم الإلكتروني، ومن خلال تقديم الإطار النظري العام للاتجاهات التربوية الأربعة: (السلوكية، المعرفية، البنائية والاجتماعية)، والتي يفترض أن توفر أساساً لمحتوى نماذج (موديلات) التعليم الإلكتروني، وتم استعراض أهم المبادئ والمفاهيم التربوية المناسبة التي تنادي بها كل واحدة من هذه الاتجاهات، والتي يمكن الاستناد عليها. وقد استطاعت الدراسة استنباط عدد كبير من المعايير التي يمكن الاستناد إليها للحكم على درجة ممارسات التعليم الإلكتروني وفق معايير تربوية محددة ، وبعد الإجراء الميداني لاستبانة الدراسة التي طبقت على عينة الدراسة والبالغة (210) عضو هيئة تدريس في جامعات (الأزهر، والإسلامية، والأقصى) في فلسطين، تم تصنيف المعايير إلى (7) مجالات، تضمنت (75) معياراً يمكن الاعتماد عليها في تطوير ممارسات التعليم الإلكتروني، وتقييمها. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات تضمنت: ضرورة أخذ الأسس والمبادئ التربوية المناسبة عند تصميم محتوى نماذج (موديلات) التعلم الإلكتروني بالاعتبار، وتطوير درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس ومدربي ومصممي التعليم الإلكتروني للأسس النظرية التربوية، وتدريبهم على توظيف التكنولوجيا في السياقات التربوية والعكس، بشكل منهجي ومدروس، ومنها أيضاً ضرورة تجنب ممارسات أعضاء هيئة التدريس في التعليم الإلكتروني تلك النماذج القائمة على ممارسة عشوائية غير مخططة، أو تلك التي تنحو منحىً تقنياً أو تكنولوجياً يركز بشكل أساسي على الأدوات، ويهمل البعد التربوي، مع ضرورة تمكين مطوري التعليم الإلكتروني والمدربين من امتلاك نموذج مقترح في التعليم الإلكتروني وفق معايير تربوية محددة.