ملخص البحث

121- فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الفصول الافتراضية في تنمية مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم الشرعية
يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على الفصول الافتراضية (Virtual Classroom)في تنمية مهارات التدريس الفعال لمعلمات العلوم الشرعية، وقد تكونت عينة البحث من (60) معلمة من معلمات العلوم الشرعية في مدراس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بمدينة جدة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو التالي:1-مجموعة تجريبية (30) معلمة، تدربن بالبرنامج التدريبي المقترح القائم على الفصول الافتراضية. 2- مجموعة ضابطة(30) معلمة، تدربن بالطريقة التقليدية. واستخدم البحث الأدوات التالية: • أدوات المعالجة التجريبية: • أدوات القياس: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التدريس الفعال، وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الفعال. وقد أشارات نتائج البحث إلى: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التدريس الفعال وذلك لصالح المجموعة التجريبية.