ملخص البحث

16- مؤسسات التعليم العالي والتحول نحو مجتمع التعلم: أفكار وممارسات
كشفت الدراسات العالمية عن وجود ارتباطاً وثيقاً بين مستوى المعرفة والقدرة الإنتاجية في المجتمعات، ونشرت اليونسكو أن مجتمعات المعرفة "لن تؤدي رسالتها ما لم تؤسس فعليا قاعدة لأخلاقيات التعاون وتتحول إلى مجتمعات لتقاسم المعرفة". ولايخفى دور المؤسسات التعليمية والجامعات وأهمية تواجدها كشريك رئيسي في استراتيجيات الوصول الى مجتمع معرفي ومنه الى مجتمع التعلم، والتعلم في هذا السياق لايتحقق الا من خلال المشاركة في المعرفة. تهدف الدراسة الحالية الى استعراض تجارب واتجاهات الجامعات السعودية وجهودها المبذولة نحو التحول الى مجتمع التعلم من خلال تحويل نتاجها العلمي والفكري الى مصادر رقمية تعليمية وصولاً الى مرحلة المشاركة في ذلك النتاج المعرفي وجعله متاح للجميع سواء على الصعيد المحلي او الدولي. كما يتم تسليط الضوء على مدى تواجد اللغة العربية كأساس للثقافة والهوية الوطنية في تلك النوعية من المشاريع التقنية الطامحة الى المشاركة العالمية في المصادر