ملخص البحث

176- فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على الويب صائد الإنترنت في تنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية الأنشطة التعليمية القائمة على الويب (صائد الانترنت) في تنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات لدى طالبات الدبلوم العالي في التربية الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز، وقد تكون مجتمع البحث من جميع طالبات الدبلوم العالي في التربية الخاصة ببرنامج الدراسات العليا التربوية للعام الدراسي1434-1435هـ، ثم تم اختيار عينة عشوائية مكونه من(61) طالبة، وتم إستخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) مع تطبيق اختبار معرفي (قبلي/بعدي) لقياس الجانب المعرفي لبعض مهارات البحث على المعلومات (تصميم الباحثة)، والاختبار الادائي وبطاقة الملاحظة التابعة له (قبلي/بعدي) لقياس الجانب الأدائي للمهارات (تصميم الباحثة)، وتمت المعالجة التجريبية من خلال تعليم بعض مهارات البحث عن المعلومات بالطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة، وتعليم المجموعة التجريبية نفس المهارات بإستخدام نشاط صائد الإنترنت. وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية نشاط صائد الإنترنت في تنمية مهارات البحث عن المعلومات، حيث أن هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطه في الاختبارات البعدية (الاختبار المعرفى والاختبار الأدائي وبطاقة الملاحظة التابعة له) لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك تجاوز درجات المجموعة التجريبية درجة التمكن. وأوصى البحث بضرورة الإستفادة من الأنشطة التعليمية القائمة على الويب (صائد الإنترنت) فى التعليم. كما أوصت بإعتماد قائمة مهارات البحث عن المعلومات المقترحة في المواد الدراسية التي تتطلب تنمية هذه المهارات، واقتراح تنميتها بإستخدام الإستراتيجيات التعليمية البنائية.