ملخص البحث

140- فاعلية استخدام الالعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ملخص الدراسة تهدف الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام الالعاب الكترونية التعليمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد بلغت عينة البحث الحالي (30) طفل وطفلة من مدرسة الامل للصم بمحافظة الشرقية ، وللوقوف على تلك العلاقة قامت الباحثة ببناء العديد من الادوات وهي العابا الكترونية تعليمية تهدف لتنمية المهارات الحياتية ، ومقياس لتنمية المهارات الحياتية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم) من اعداد الباحثة . وقد كشفت نتائج الدراسة عن ما يلى : 1. وجود فروق ذات دلاله احصائية بين التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي . 2. وجود فروق ذات دلاله احصائية بين التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في تنمية مهارة المسئولية الاجتماعية ، لصالح التطبيق البعدي . 3. عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين التطبيق القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية في تنمية مهارة العناية بالذات.