ملخص البحث

31- أثر إختلاف استراتيجية التعلم الإلكتروني المستخدمة في الويب كويست في تنمية بعض مستويات التفكير والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني
استهدف البحث الحالى تقصي فاعلية استراتيجيتي التعلم الإلكتروني الفردي والتعاوني المستخدمة في الويب كويست في تنمية بعض مستويات التفكير ، والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السلطان قابوس وقد اُعِد لهذا الغرض أداتي لجمع البيانات ، وهما اختبار التفكير ، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقها وثباتها ، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث والبالغة خمسة وعشرين طالباً للمجموعة التجريبية الأولي ، وأربعة وعشرين طالباً للمجموعة الثانية ، وبعد حساب درجات الطلاب ، ومعالجتها إحصائياً ؛ كشفت نتائج البحث عن ثبوت فاعلية استراتيجيتي التعلم الإلكتروني الفردي والتعاوني المستخدمة في الويب كويست في تنمية كل من بعض مستويات التفكير ، والاتجاه الايجابي نحو استخدام التعلم الإلكتروني لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السلطان قابوس ، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلي تأكد أفضلية استراتيجية التعلم الإلكتروني الفردي المستخدمة في الويب كويست عن استراتيجية التعلم الإلكتروني التعاوني في تنمية بعض مستويات التفكير لدي الطلاب ، بينما لم تتحقق هذه الأفضلية فيما يختص بتنمية الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ، وأوصي البحث بعدة توصيات ، منها : تصميم بعض موضوعات المقررات الدراسية للشعب الدراسية المختلفة باستخدام الويب كويست ، وكذلك التوصية بعقد دورات تدريبية ، وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ؛ لتدريبهم على كيفية تصميم وإنتاج واستخدام الويب كويست في تدريس مقرراتهم الدراسية ، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المماثلة ذات الصلة.