ملخص البحث

69 -استخدام طالبات كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي بجامعة الطائف لنظام إدارة التعلم البلاك بورد وتطوير الذات لديهن
يعد نظام البلاك بورد أحد أنظمة إدارة التعلم التي تتسم بالقوة،كونه قدم فرصا تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز و العوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية و المتعلمين. كما أن هذا النظام ساعد كثيرا من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت، فقد أشارت دراسات عديدة الى فائدة استخدام الطلاب لهذه التقنية في أي وقت و من أي مكان داخل و خارج الحرم الجامعي و كيف يستخدمون بيئة التعلم على الإنترنت وكيف تدعم نتائجهم الأكاديمية . فالفرق بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات المتأخرة هو الفرق بين الانسان في هذه المجتمعات وهذا الفرق لا يقاس بما يملك الانسان من ثروة وانما ما يملك من علم وفكر واساليب وسلوك وقيم ومهارات واتجاهات ايجابية وقدرة على انتاج المعارف ،وتظهر قدرات الفرد كهوية وكإنسان اكتسب قدر كاف من المعرفة تمكنه من التفاعل مع العالم الخارجي الأوسع ،ولكن إذا ما نظرنا في هذه العملية نجد أن إضفاء الخبرة الذاتية يمثل لب هذه العملية ،و الفتاة الجامعية أحد العناصر البشرية الرئيسية المساهمة في عملية البناء والتطوير، وعليها تعقد الكثير من الآمال لتحقيق طموحات المجتمع ، و يساعد السلوك التخطيطي على تقويم الاداء ورفع الكفاءة وتأدية الواجبات بثقه تعطي شعور بالارتياح النفسي والرضا، لذا تهدف ورقة العمل الى تحديد تأثير استخدام إدارة التعلم (البلاك بورد) في تطوير الذات لديهن من خلال التعرف على السلوك التخطيطي لهن في الدراسة بما يحمله من تحديد للأهداف واتخاذ قرارات والدافعية للإنجاز لديهن، ومعرفة مدى علاقة ذلك ببعض المتغيرات التي قد يكون لها دور في استخدام البلاك بورد. الكلمات المفتاحية: البلاك بورد-السلوك التخطيطي-الدافعية للإنجاز..