ملخص البحث

143 - أثر اختلاف استراتيجيتي للتعلم الإلكتروني ببرنامج تدريبي في تنمية التفكير الإبداعي لتصميم المحتوى الرقمي لدى أعضاء ىيئة التدريس
يهدف البحث الحالي الكشف عن أثر اختلاف استخدام استراتيجيتي للتعلم الإلكتروني (التشاركي-الذاتي) في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لتصميم وتطوير المحتوى الرقمي التفاعلي لدى أعضاء هيئة التدريس واتجاهاتهم نحوه، ولتحقيق أهداف الدراسة صُمم برنامج تدريبي عبر الويب تم تطبيقه على عينة عشوائية بلغت (60) عضو من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وأشارت النتائج إلى البرنامج التدريبي القائم على استراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي كان له بالغ الأثر في زيادة التحصيل وتنمية مهارات تصميم وتطوير المحتوى الرقمي التفاعلي، وكذلك تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أعضاء هيئة التدريس. في حين أكدت النتائج إلى أن كلا الاستراتيجيتين كان لهما نفس التأثير الإيجابي على اتجهات أعضاء هيئة التدريس نحو التدريب الإلكتروني عبر الويب. الكلمات المفتاحية: التدريب الإلكتروني، التفكير الإبداعي، المحتوى الرقمي التفاعلي.