ملخص البحث

221- أثر التفاعل بين نمط الدعم الإلكتروني المتنقل والأسلوب المعرفي في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الدراسات العليا
يهدف البحث التعرف على التأثير الأساسي لنمط الدعم والأسلوب المعرفي والتفاعل بينهما على التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم ؛ من خلال تصميم أربع معالجات تجريبية تتناول متغيري البحث ومساقيهما، وتمثلت عينة البحث من (40 ) طالباً، تم توزيع العينة على أربع مجموعات تجريبية ؛ وتمثلت أداة البحث في اختبار تحصيلي تتم تطبيقه على مستويين فوري ومرجأ. وبعد ضبط أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية تم تطبيق التجربة الاستطلاعية والأساسية للبحث، وتحليل النتائج ، والتي أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم لصالح نمط الدعم الاجتماعي ، كما أشارت النتائج إلى تفوق المستقلين على المعتمدين في التحصيل وبقاء أثر التعلم بصرف النظر عن نمط الدعم المقدم. وفيما يتعلق بالتفاعل بين نمط الدعم والأسلوب المعرفي للطلاب أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياً بين المتغيرين.