ملخص البحث

110- التعلم الإكتروني المنتشر نقلة جديدة نحو تفريد التعليم الجامعي: من تعلم ُّ كل المجموعة إلى تعلم كل فرد في المجموعة
موزعة جغرافياً تستخدم فيها الميديا الرقمية،وما يرتبط به من أسس وموجهات، ومدى إسهامه في نقل أحداث التعليم من تعلُّم كل المجموعة إلى تعلُّم كل فرد في المجموعة وبالتالي بلوغ الغاية القصوى لتفريد التعليم الجامعي بضمان تعلم كل طالب وفقاً لاستعداداته وذلك من خلال مراجعة أكبر قدر من الأدبيات التربوية ذات الصلة، وبما يتبع ذلك من تحليل آراء وأفكار الخبراء التربويون والخروج منها بإجابات عن التساؤلات التي طرحتها الورقة. من جانب آخر تهدف الورقة ومن خلال التعلُّم الإلكتروني المنتشر إلى إيجاد مجتمع من المتعلمين يوحد الحس الإدراكي والإجتماعي والتعليمي على نحو يحقق الفائدة المرجوة من الإمكانات التفاعلية الكبيرة للتعلُّم الإلكتروني التي تقود التعلُّم بعيداً عن الأسلوب التقليدي في الحصول على المعلومات ،ومن ثمّ إيجاد مجتمع مستقل بعيداً عن قيود الزمان والمكان. وقد خُتمت الورقة ببعض التوصيات، لعل من أهمها: تبني تصور واضح لإحداث نقلة تجعل من Ubi.- e.learning صيغة علمية لضمان تعلُّم كل طالب في منظومة التعليم الجامعي، مع أهمية تقويم أداء الطالب الجامعي في ضوء توظيف التعلُّم الإلكتروني المنتشر. الكلمات المفتاحية: التعلُّم الإلكتروني التعلُّم الإلكتروني المنتشر Ubi.- e.learning تفريد التعليم الجامعي .