ملخص البحث

64- فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام الحواسب اللوحية لإكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المفاىيم الرياضية
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام الحواسب اللوحية لإكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المفاهيم الرياضية ، وتصميم برنامج تعليمي إلكتروني باستخدام الحواسب اللوحية ، وللتحقق من ذلك، تم بناء برنامج تعليمي إلكتروني من (إعداد الباحثة)، واختبار تحصيلي إلكتروني للمفاهيم الرياضية من (إعداد الباحثة)، وللتحقق من تكافؤ عينة الدراسة في مستوى الذكاء، تم استخدام اختبار رسم الرجل المقنن على البيئة السعودية من قبل أبو حطب وآخرون(1979)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وطبق البرنامج التعليمي على عينة مكونة من(30) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية موزعين على المجموعة التجريبية وعددها(15) طفلاً وطفلة ،والمجموعة الضابطة وعددها(15) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة ،تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1434-1435هـ وقد استغرق التطبيق عشرة أسابيع ، تم تعليم أطفال المجموعة الضابطة المفاهيم الرياضية بالأساليب المعتادة ، أما المجموعة التجريبية تم تعليمهم من خلال البرنامج التعليمي الإلكتروني باستخدام الحواسب اللوحية ، وتم تطبيق اختبار المفاهيم الرياضية على المجموعتين (التجريبية – الضابطة ) بعد الانتهاء من الدراسة، وتم حساب المتوسط والانحراف المعياري وقيمة (ت) لحساب دلالة الفروق بين درجات متوسطات المجموعتين( التجريبية- الضابطة ) في التطبيق البعدي ، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية . أوصت نتائج الدراسة على ضرورة إدخال التقنيات الحديثة في رياض الأطفال لما اتضح من أهميتها في تنمية مهارات وقدرات طفل الروضة.