ملخص البحث

17- فاعلية برنامج مقترح قائم على نظام الموودل لتنمية التحصيل والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات
هدفت الدِّراسة إلى إعداد برنامج مقترح في مقرر طرق تدريس العلوم قائم على نظام الموودل, وقياس فاعليته في تنمية التحصيل , والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات في تخصُّص العلوم بكلية التربية بجامعة أم القرى. وقد أجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 1433/1434هـ. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة قصدية بلغ حجمها (33) طالبة من الطالبات الملتحقات ببرنامج الإعداد التربوي والمسجّلات في مقرر طرق تدريس العلوم (467) معتمدة على التعلم المدمج. وأعدت الباحثة اختبارًا تحصيليًّا, ومقياس للاتجاه نحو المهنة. وتم تطبيق الأدوات قبليًّا وبعديًّا بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة الدراسة, فيما تم استخدام اختبار T-Test للعينتين المرتبطتين كأسلوب إحصائي؛ لمعالجة النتائج ومعرفة دلالة الفروق بين الاختبارين القبلي والبعدي، ومعامل بلاك للكسب المعدل, ومربع ايتا ومعامل ارتباط بيرسون؛ لإيجاد العلاقة بين المتغيرات التابعة للدراسة. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية في متوسط درجات الطالبات في كل من: الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو المهنة لصالح التطبيق البعدي, كما أثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج المقترح على كل من درجات الطالبات في كل من: التحصيل والاتجاه نحو المهنة. وأكدت النتائج على عدم وجود أي علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين كلٍّ من التحصيل وبين التحصيل والاتجاه نحو المهنة, وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الباحثة عددًا من التوصيات، أهمها: ضرورة تطوير برامج إعداد معلمات العلوم في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته. كما اقترحت الباحثة إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية؛ استكمالًا لموضوع الدراسة. كلمات مفتاحية-برنامج مقترح, التحصيل, الاتجاه نحو المهنة, الطالبات المعلمات.