ملخص البحث

260- فاعلية الألغاز الإلكترونية (Electronic Puzzles) في تنمية تحصيل وبقاء أثر مفردات اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني متوسط
يهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية الألغاز الإلكترونية في تنمية تحصيل وبقاء أثر مفردات اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الثاني متوسط في محافظة بريدة , ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم لعبة ألغاز الكترونية (كلمات متقاطعة ) لمفردات وحدة تدريسية في مادة اللغة الإنجليزية للصف الثاني متوسط . كما تم إعداد أداة البحث والتي تمثلت في اختبار مفردات اللغة الإنجليزية من إعداد الباحثة . وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط بالمتوسطة الأولى لتحفيظ القران الكريم بالبدائع , وتم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيةوضابطة. وتم إعداد ثلاثة اختبارات قبلي وبعدي ومؤجل للمجموعتين . وتوصلت النتائج الى وجود فروق بين متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .بالإضافة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات القياس البعدي والقياس المؤجل للمجموعة التجريبية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05) بين متوسط درجات القياس المؤجل والقياس البعدي للمجموعة الضابطة .وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات .