ملخص البحث

80 -كيفية توظيف برامج التعلم الإلكتروني في التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام
التنمية المهنية الإلكترونية ومعلم التعليم العام ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الرابع للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد يحاول الباحث في هذه الورقة أن يلقي الضوء حول كيفية توظيف برامج التعلم الإلكتروني في التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام، وذلك من خلال توضيح مفهوم برنامج التعلم الإلكتروني، و أنواع التعلم الإلكتروني، ومناقشة أساليب التنمية الإلكترونية، وأبرز برمجيات التعلم الإلكتروني التي يمكن استخدامها في إعداد برامج التنمية الإلكترونية، وفي الختام وضح الباحث تصور لنموذج مقترح لإعداد برنامج تنمية إلكترونية لمعلمي التعليم العام يتكون من أربع خطوات هو التحليل، والتصميم، والتأليف الإلكتروني ، والتقويم، وهذه الورقة مستلمة من رسالة (الدكتوراه غير المنشورة) ويوصي الباحث في ختام الورقة بإعادة النظر في برامج تكوين المعلمين قبل الخدمة في ظل المستجدات العالمية، وتضمين مقررات تكوين المعلم في كليات التربية وكليات المعلمين أنشطة متنوعة ونماذج التدريس الحديثة. وعقد جلسات مع المعلمين لتحديد احتياجاتهم وتبني مبدأ التنمية الإلكترونية لسد هذه الاحتياجات، والإفادة من البرمجيات الإلكترونية عند بناء برامج التنمية المهنية للمعلمين لتنمية أساليب تدريسهم، ووضع بعض المقترحات البحثية.