ملخص البحث

68- أثر التفاعل بين إستراتيجيتين لتقصي الويب وإستراتيجيتين 79 للتعلم الإلكتروني التشاركي في تنمية مهارات التصميم التعليمي عبر الويب لدى الطلاب المعلمين بجامعة الطائف
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التفاعل بين إستراتيجيتين لتقصي الويب (قصيرة المدى/ طويلة المدى)، وإستراتيجيتين للتعلم الإلكتروني التشاركي (داخل المجموعة/ بين المجموعات) في تنمية مهارات التصميم التعليمي عبر الويب لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الطائف. وقد استخدم المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر التفاعل بين الإستراتيجيات المختلفة في متغيرات البحث التابعة، كما استخدم التصميم العاملي في اتجاهين " Two – way Analysis of Variance" 2X2. وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعة تقصي الويب قصيرة المدى ومجموعة تقصي الويب طويلة المدى في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التصميم التعليمي عبر الويب، لصالح مجموعة تقصي الويب قصيرة المدى. 2- عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التي استخدمت إستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي (داخل المجموعة) والمجموعة التي استخدمت إستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي (بين المجموعات) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التصميم التعليمي عبر الويب. 3- عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≥ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم مهارات التصميم التعليمي عبر الويب، يرجع إلى أثر اختلاف نمط إستراتيجية تقصي الويب (قصيرة المدى مقابل طويلة المدى) وإستراتيجية التعلم الإلكتروني التشاركي (داخل المجموعة مقابل بين المجموعات).