ملخص البحث

79- -أثر استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التعاوني في تنمية 8: مهارات الدراسة والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي طلاب جامعة السلطان
استهدف البحث الحالي تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التعاوني في تنمية مهارات الدراسة والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدي طلاب جامعة السلطان قابوس ، وقد اُعِد لهذا الغرض أداتي لجمع البيانات ، وهما اختبار مهارات الدراسة ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ، وبعد تقنين الأداتين بحساب صدقها وثباتها ، طُبِقت على العينة الأساسية للبحث والبالغة خمسة وثلاثين طالباً للمجموعة الضابطة ، وواحد وثلاثين طالباً للمجموعة التجريبية ، وبعد حساب درجات الطلاب ومعالجتها إحصائياً ؛ كشفت نتائج البحث عن ثبوت وجود أثر دال إحصائياً لاستخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التعاوني في تنمية مهارات الدراسة ، والاتجاه الايجابي نحو استخدام التعلم الإلكتروني لدي طلاب جامعة السلطان قابوس ، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلي عدم وجود فرق دال إحصائياً بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فيما يخص تنمية الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ، وأوصي البحث بعدة توصيات ، منها : الاهتمام بتوظيف استخدام استراتيجية التعلم الإلكتروني التعاوني في تدريس المقررات المختلفة ، و العمل على توفير وإعداد قوائم بمصادر التعلم الإلكترونية في المقررات الدراسية المختلفة ، والمعدة لتعلمها بطريقة تعاونية ليسترشد بها المعلمون عند تصميم وإنتاج برامج تعليمية أخري تعتمد على العمل التعاوني بين الطلاب ، واقترح البحث إجراء بعض البحوث والدراسات المماثلة ذات الصلة.