ملخص البحث

129- استخدام التعلم المنتشر كنموذج للتدريب الإلكتروني - دراسة تطبيقية على التعليم العام بالمملكة العربية السعودية
مستخلص - يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على التكامل بين تقنية بث الوسائط (البودكاستينج) كنموذج للتعلم المنتشر وشبكات الخدمات الاجتماعية الفيسبوك (FB) كنموذج للتواصل الاجتماعي وقياس فاعلية البرنامج المقترح، تم استخدم احد عناصر شبكات التواصل الاجتماعي (FB).واستخدم برنامج Learning Log Client (Scroll) للتعرف على البيئة المحيطة بالمتعلم وربط البيئة الحقيقية بالافتراضية Context Aware واستخدم المنهج التطويري المستخدم في البحوث في تكنولوجيا التعليم، لتطوير البرنامج التدريبي، والمنهج التجريبي في تطبيق البرنامج وقياس فاعليته وذلك باستخدام عينة من معلمي التعليم العام بمنطقة القصيم التعليمية بالمملكة العربية السعودية واختيرت بطريقة عمديه بلغ عددهم (28). وأسفرت النتائج عن قبول فرض البحث الأول. وأيضا قبول الفرض الثاني. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة التي جاءت نتيجة لثورة الويب 2,00 في تطوير العملية التعليمية. كلمات دلالية: التعلم المنتشر ، التدريب الالكتروني ، دراسة تطبيقية ، التعليم العام ، المملكة العربية السعودية