ملخص البحث

145- اثر التفاعل بين الكمبيوتر والأيباد ونمطي عرض المحتوى ( الوسائط الفائقة/ الكتاب التفاعلي) في تنمية مهارات تصميم واجهة التفاعل
هدفت الدراسة إلي التعرف علي أثر التفاعل بين الكمبيوتر والأيباد ونمطي عرض المحتوي (الوسائط الفائقة / الكتاب التفاعلي) علي تنمية مهارات تصميم واجهة التفاعل الرئيسية للمقررات الإلكترونية، وقد تكون مجتمع الدراسة من (28) طالبا من الفرقة الثالثة برنامج علوم الحاسب كلية الحاسب ببريدة جامعة القصيم موزعين إلي أربعة مجموعات تجريبية متساوية (7) طلاب لكل مجموعة، واستخدم لجمع البيانات أداتان: الأداة الأولي، اختبار معرفي، والأداة الثانية بطاقة ملاحظة، ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء برمجية وسائط فائقة ، وكتاب تفاعلي يعتمدان علي النموذج المقترح للباحث وتم تحميل نسخة من كلاهما علي الأيباد بواسطة برنامجي Articulate Storyline و iBook، وطبق على أفراد العينة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1434/1435ه، وأظهرت نتائج الدراسة أنه ليس هناك تفاعل دال إحصائيا عند مستوى (0.05) نتيجة التفاعل بين الكمبيوتر والأيباد ونمطي عرض المحتوي ( الوسائط الفائقة / الكتاب تفاعلي ) بين المجموعات الأربعة علي درجات الإختبار وكذلك بطاقة الملاحظة، بالرغم من أن الطلاب في نمطي عرض المحتوي ( الوسائط فائقة / الكتاب تفاعلي ) قد حدثت لهم تنمية في مهارات تصميم واجهة التفاعل الرئيسية للمقررات الإلكترونية بصرف النظر عن تقنيتي التعلم (الكمبيوتر / الأيباد).