ملخص البحث

151- قياس أثر استخدام الويكي في تنمية مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني
هدف البحث الحالي لقياس أثر استخدام الويكي في تنمية مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وتكونت عينة البحث من عشرين طالبًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة عمورية الثانوية بمدينة جدة ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي – البعدي ) لمجموعة واحدة ، تم تدريسها باستخدام الويكي ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد أدوات البحث وهي قائمة مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني واختبار الأداء الكتابي الإلكتروني ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب في مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني قبليًا وبعديًا لصالح التطبيق البعدي . واختتم البحث بعدد من التوصيات منها : ضرورة توظيف الويكي في العملية التعليمية ، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الاتصال الكتابي الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتوفير معامل حاسب آلي مزودة بالإنترنت لجميع المدارس.