المتحدثون

السيد ستيف وزنياك


مهندس كمبيوتر و مبرمج مبتكر شارك في تأسيس شركة التقنيات العملاقة "أبل" إلى جانب الراحل ستيف جوبز ورونالد واين، حيث قام باختراع الجيل الأول من كمبيوتر أبل »Apple I« والجيل الثاني منه »Apple II« في سبعينيات القرن الماضي، ما أحدث ثورةً كبيرة في قطاع أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

البروفيسور مايكل مور


مطور نظرية التعليم عن بعد في السبعينيات من القرن الماضي وبروفيسور في قسم التربية لجامعة بنسلفينيا. يعد الدكتور مايكل غراهام مور من كبار الشخصيات المتميزة في قطاع التعليم في جامعة ولاية بنسلفانيا منذ العام 1986 ، حيث أشرف على العديد من رسالات الدكتوراه، ودرّس الكثير من مقررات الدراسات العليا من خلال الفصول الدراسية وعن طريق الانترنت.

البروفيسور بدر الصالح


أستاذ دكتور لوسائل وتقنيات التعليم في جامعة الملك سعود ويُعتبر الدكتور بدر الصالح، من الخبراء السعوديين البارزين في مجال تصميم وتطوير برامج التدريب والتعليم التقليدية والالكترونية وقد تقلد الدكتور بدر خلال مسيرته المهنية المميزة العديد من المناصب الأكاديمية والمهنية الرائدة، كما عزز مسيرته في مجال تطبيق عمليات النموذج العام للتصميم التعليمي وتقويم برامج التعلم والتدريب الالكتروني من خلال توليه

د. روجر شانك


مدير شركة "إنجنز فور إديوكيشن" لإبداعات الذكاء الاصطناعي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «سوكراتيك آرتز »، التي تعمل في مجال تقديم مناهج دراسية متخصصة للمدارس والشركات.

السيد ريتشارد جيرفر


مبدع ومفكر ومستشار تعليمي لرئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير حيث يُعد الأستاذ جيرفر أحد أكبر المفكرين في العالم في مجال التعليم، حيث تم اختياره في العام 2005 كأفضل موجه تعليمي في المملكة المتحدة، وذلك بعد جهوده المبذولة في تحويل مدرسة فاشلة إلى قصة ابتكار ناجحة.

د. براندن هول


مؤسس مجموعة براندون هول، مجوعة متخصصة في نشر اتقارير بحثية عن أفضل ممارسات التعلم، والتقنية. كما انه شريك في شركة كاي للتقنية في الرياض. عمل سابقاً كعضو هيئة تدريس في برنامج الوسائط المتعددة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو بالإضافة الى استضافة كلية هارفارد للأعمال له كمتحدث.

المهندس عبدالرحمن طرابزوني


الرئيس الاقليمي في الشرق الاوسط لشركة "جوجل" الشهيرة حيث يسعى لتعزيز استثمارات «جوجل » وترسيخ الشراكات مع الحكومات والشركات المختصة بتقنيات اتصالات وسائل الإعام.

السيد سلمان خان


مؤسس أكاديمية خان الغير ربحية لعلوم الرياضيات والتي تُعد منظمة تعليمية غير ربحية تقدم خدمات التعليم بشكل مجاني وعالي الجودة لجميع الأشخاص حول العالم.

البروفيسور محمد امين امبي


بروفيسور لتقنيات التعليم جامعة كيبانغسان في ماليزيا وهو أحد الشخصيات الاستشارية والخبيرة المرموقة في مجال التعلم الإلكتروني في ماليزيا، ويُعرف بكونه من أكبر الداعمين لتوفير مصادر التعليم المفتوح. وضمت قائمة أحدث مؤلفاته كتب متنوعة مثل، «أدوات الويب 2.0 لسلسلة التعليم » والذي يتوفر بشكل مجاني عبر »Scribd « وقام بقراءته أكثر من 160 ألف شخص خلال الشهور الاثني عشر الماضية.

د. دارين روسيتر


حاصلة على درجة الدكتوراه في التغيير التنظيمي والابتكار التعليمي ودبلوم في إدارة الأعمال, متخرجة من كلية التربية و حاصلة على دبلوم في علم المكتبات, لدى الدكتورة روسيتر سيرة مهنية متنوعة حيث تعمل في التعليم العالي والحكومة والصناعة كمسئول رفيع المستوى ومنتجة إعلامية ومصممة تعليم وخبيرة في تقنيات التعليم وأمينة مكتبة وباحثة ومستشارة في جامعات أستراليا المفتوحة.

د. كلارك كوين


مدير شركة كيو انوفيشن لتقديم حلول استراتيجية لتقنيات التعليم. تركزت جهود الدكتور كلارك كوين خلال العقود الثلاثة الماضية على دعم ومساعدة المؤسسات التعليمية من أجل وضع حلول رائدة لاستراتيجيات التعليم الخاصة بها.

د. مارك كيو


يُعد الدكتور مارك كيو أحد الروّاد البارزين في مجال التعلم الإلكتروني فقد أسس في العام 1994 شركة «تيكووركز » في أستراليا لتكون من أولى الشركات المتخصصة في التعليم الإلكتروني، والتي انبثقت منها كلية «كانتاس» للتعليم عبر الانترنت في العام 1996 لتلبية احتياجات التعليم الضرورية لأكثر من 30 ألف موظف في شركة «كانتاس» حول العالم.

البروفيسورة زوريني واتي عباس


مديرة مركز التعلم و التعليم و تطوير المناهج , مؤسسة بيوتيرا سامبورنا , اندونيسيا. تُعتبر الدكتورة زوريني واتي عباس من الخبراء العالميين المميزين في تقنيات التعليم، هي مدربة واستشارية وباحثة معروفة في المجال التعليمي. ولعبت الدكتورة عباس دوراً رئيسياً في تطوير التعليم المفتوح والتعلم عن بعد منذ العام 2004 وحتى اخر عام 2012.

البروفيسور ماركس سبيت


أستاذ لتقنيات التعليم المتقدمة في مركزتعليم العلوم والتقنية ومدير مختبرات الإبداع في التعليم, الجامعة الهولندية المفتوحة. عمل د. سبيخت منذ العام 1998 حتى العام 2001 بوظيفة كبير الباحثين في مركز البحوث »GMD« في مجال تقنية المعلومات المتنقلة. وترأس منذ العام 2001 قسم «المعرفة المتنقلة » في معهد «فراونهوفر » لتكنولوجيا المعلومات التطبيقية.

السيد ماركو تيمبست


خبير في الحركات الايحائية والخداع البصري. مستشار إعلامي حول موضوع الوهم ومحاضر دولي فيما يخص التفكير الإبداعي. بدأ حياته المهنية بالعمل كمبدع في عالم خفة اليد و الخدع البصرية على المسرح ، وفاز بالعديد من الجوائز وإقامة سمعة دولية باعتباره أحد اميز العروض العالمية. أدى اهتمامه بالصور التي ينتجها الحاسوب الى دمج الفيديو والتقنيات الرقمية مع عمله وتطوير شكل جديد من أشكال الوهم المعاصر.

البروفيسورة انسنج يونج


أستاذة في كلية التربية, جامعة طوكيو الدولية اليابان, مستشارة للهيئة الدولية لوضع معايير التدريب. كما ان لديها مقعد عضوية في مجلس إدارة مركز البحوث للتنمية الدولية، وهي محررة إقليمية لصالح المجلة الدولية للبحوث في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد التابعة لجامعة أثاباسكا، وزميلة في هيئة تحرير العديد من المجالات.

السيدة ساندرا فليسيانو


خبيرة في ادارة الجودة ووضع معايرها ومواصفتها في بيئات مختلفة منها التعلم الالكتروني, البرتغال. تحمل السيدة فيليسيانو شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية، ودرجة الماجستير في مجال التربية والتعليم. وتعمل منذ عام 1997 في مجال إدارة الجودة والمواصفات، متخصصةً في تطبيقاتهم على بيئات التعليم وخدمات الرعاية الاجتماعية والصحية.

البروفيسور مارك براون


مدير المركز الوطني للتعليم و التعلم ومدير التعلم المستقبلي و التعليم عن بعد جامعة ميسي, نيوزلندا. لعب الدكتور براون دوراً رئيسياً وقيادي خلال السنوات الخمس الماضية بالعمل على تنفيذ العديد من مبادرات الدراسة والتعليم الجامعي الرقمي. ولديه حالي عدة مشاريع بحثية تعمل على تعزيز استخدام الموارد التعليمية المفتوحة في كل من أستراليا ونيوزيلندا.

د. مايكل كروك


نائب مدير قسم التعلم والابتكارات ومدير مركز التعلم و التعليم الدولي , جامعة نيو انجلاند, استراليا. و قد تقلد هذا المنصب بعد أن قضى مدة أربع سنوات في منصب المدير التنفيذي للمنتجات والخدمات الأكاديمية، ومدة عشر سنوات كمدير لطرق التعليم المرنة وسهولة الحصول على الخدمات.

د. ستيف ويلر


د. ستيف ويلر

أستاذ تقنيات تعليم , جامعة بليموث في جنوب غرب بريطانيا. قام الدكتور ويلر في بداية حياته الأكاديمية بدراسة علم النفس، وعمل خال مسيرته المهنية في مجالات الإعام والتكنولوجيا والتعليم. ويقوم من خلال عمله على تدريس برامج إعداد المعلمين في المناهج الجامعية والدراسات العليا.

البروفيسور دونج كوك لي


نائب مدير الجامعة الكورية الوطنية المفتوحة . تمتد خبرته في تقديم برامج الوسائط المتعددة عن طريق الانترنت لعشرون عام مضت. شارك في العديد من المؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال التعلم الالكتروني و التعليم عن بعد. شارك البروفيسور لي مؤخرا في تدشين العديد من مشاريع التعليم مدى الحياة في كوريا الجنوبية بالإشتراك مع وزارة التربية والتعليم الكورية.