جلسات

الوقت
الثلاثاء, 24 ربيع الأول 1434
08:00-09:00
التسجيل

09:00-10:00
#eLi3_S1
القاعة الكبرى
السيد ستيف وزنياك
التقنيات التعليمية لتعزيز الابداع و الابتكار في التعليم

10:00-10:15
استراحة
 
 
#eLi3_TH4_1
القاعة الكبرى
البروفيسورة انسنج يونج
ضمان الجودة وتطويرها في سياسات و ممارسات التعلم الالكتروني

        
10:15-11:15
السيدة ساندرا فليسيانو
توحيد المعايير كأداة إدارية لضمان الجودة في التعليم الإلكتروني

        
 
محمد عبدالمقصود حامد
المواصفات الفنية والتربوية لتصميم المحتوى التعليمي للطلاب المعاقين سمعيا في التعلم الالكتروني

    
10:15-11:15
#eLi3_TH3_1
القاعة 1
أمل نصر الدين عمر
تصور مقترح لتوظيف شبكات التواصل الإجتماعي في التعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب

    
 
نادر شيمي
مفاهيم مُستحدثة ورؤى مُتجددة في تطوير المحتوى الإلكتروني التفاعلي المصري

    
 
عبدالقادر العيدروس
المعمل الافتراضي النووي للتعلم الإلكتروني

    
 
حسين محمد أثار
مهارات التقنية الحاسوبية المستخدمة من الطلاب والمعلمين في التعليم عن بعد والتعليم المفتوح: آثار تعليم العلمين في التعليم عن بعد والتعليم المفتوح

    
10:15-11:15
#eLi3_TH1_1
القاعة 2
حنان حمدى حسن السلامونى
أثر التدريس باستخدام التعلم الالكتروني القائم على حل المشكلات في تنمية التحصيل والتفكير الابتكاري في مادة فن البيع والترويج .

    
 
إرشاد حسين
دور التعليم عن بعد في تطوير التعليم العالي وجهوده في تعزيز فرص الحصول عليه. تجربة الجامعة الاسلامية ,بهاول بور , باكستان

        
 
ليلى سعيد الجهني
فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة

    
 
باناجيوتس زيرفاس
التعليم المتنقل المخصص التكيفي المراعي للسياقات

    
10:15-11:15
#eLi3_TH5_1
القاعة 3
أسامة الغول
استخدام التجسيد الافتراضي لإنشاء دورات يمكن للأطفال الصُم الوصول إليها

        
 
زماني محمد زين
أداة مشاركة الفكرة التعاونية تقوم على حل عبر الإنترنت لتطبيق متنقل

    
11:15-11:30
استراحة

11:30-12:30
#eLi3_S2
القاعة الكبرى
البروفيسور مايكل مور
تحويل التعلم الالكتروني

    
12:30-01:45
صـــلاة الــظهـــر ووجــــبـــة الـــغـــداء

01:45-02:45

القاعة الكبرى
د. عبدالله بن عبدالعزيز الموسى
الجامعة السعودية الإلكترونية نموذج مختلف في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

    
 
سالم صالح الخلف
نحو نظم عالية الجودة من التعليم الإلكتروني: دليل من المملكة العربية السعودية

    
 
نادره رزاق أبو بكر
تأثير تقنية المعلومات والاتصالات (ICT) على التعليم العالي

        
01:45-02:45
#eLi3_TH4_2
القاعة 1
ايمان مصطفى محمد
اعتماد وضمان جودة التعليم الإلكتروني في ضوء الخبرات العالمية

        
 
محمد عبدالواحد عثماني
إطار عمل لضمان جودة برامج التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية

    
 
محمد عاطف الهامى كامل
الواقع الافتراضي كتصميم مدني لتقنية التعلم الإلكتروني: الإمكانيات والتحديات في الدول النامية (دراسة حالة من مصر)

        
 
زافار أحمد شيخ
التحقق من كفاءة المعلمين لبيئات التعلم الشخصية

        
01:45-02:45
#eLi3_TH2_1
القاعة 2
بلقيس كنهي محمد
مشاركة الطلاب والأداء فيما يتعلق بالدرجات في بيئة التعليم الجامعي عبر الإنترنت

    
 
رشا ماجد عدوان
مساعد التشخيص الإلكتروني نحو أنظمة التعليم الصحي

    
 
أحمد فاروق صالح
اتجاهات المعلمين والطلاب تجاه التعلم المتنقل في الدول النامية

    
 
حمدي أحمد عبدالعزيز أحمد
فاعلية التدريب الإلكتروني الفردي والتعاوني على مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية وتفكيرهن الناقد لمعلمات العلوم بالدمام بالمملكة العربية السعودية

    
01:45-02:45
#eLi3_TH1_2
القاعة 3
ديميتريوس سامبسون
أدوات وخدمات الوصول المفتوح إلى التعليم والتعلم

    
 
نورة سعد العتيبي
فاعلية شبكة التواصل الاجتماعي تويتر (التدوين المصغر ) على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر الحاسب الآلي

    
02:45-03:00
استراحة

03:00-04:00
#eLi3_S3
القاعة الكبرى
السيد ريتشارد جيرفر
المستقبل لمن يستعد له

    
04:00-04:20
صـــــلاة العـــــصــــــــر
 
 
#eLi3_S4
القاعة الكبرى
المهندس عبدالرحمن طرابزوني
شبكة الانترنت كممكن للنمو المعرفي

04:20-05:20
السيد ماركو تيمبست
ابتكار المستحيل

 
الأربعاء, 25 ربيع الأول 1434
08:00-09:00
التسجيل

09:00-10:00
#eLi3_S5
القاعة الكبرى
البروفيسور بدر الصالح
قضايا حاسمة في نموذج التعلم الإلكتروني عن بعد

        
10:00-10:15
اسـتــراحـــــــــــــــــــة

10:15-11:15
#eLi3_GS
القاعة الكبرى
الندوة العامة: التعلم الإلكتروني ودوره في بناء رأس المال البشري

    
11:15-11:30
اسـتــراحـــــــــــــــــــة

11:30-12:30
#eLi3_S6
القاعة الكبرى
السيد سلمان خان
إعادة النظر في التعليم

12:30-01:45
صـــلاة الــظهـــر ووجــــبـــة الـــغـــداء
 
 
#eLi3_TH2_2
القاعة الكبرى
د. مارك كيو
ادارة علاقات التعلم: الى ما يتبع نموذج التعلم الالكتروني للمعلم و المتعلم

        
01:45-02:45
د. كلارك كوين
اعادة تصميم التصميم: الحواجز المعرفية لتعلم الكتروني ناجح

        
 
لي شا ريني
الريادة في مجال التقنية في التعليم العالي السعودي

    
 
تيسير اندراوس
فاعلية التعليم المدمج في اكاديمية البلقاء الالكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

        
01:45-02:45
#eLi3_TH1_3
القاعة 1
محمد جارالله أحمد صالح
التدريب الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس على استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني وأدواتها المختلفة - عرض تجربة مقرر مهارات التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد

        
 
وهيبه عبدالسلام قرعه
منهج موحد لوضع نظام تعليم إلكتروني

    
 
أحمد محمد نوبي سعيد
أثر تنوع أبعاد الصـورة في القصـة الإلكترونية على تنمية الذكاء المكاني لتلميذات الصف الأول الابتدائي ورضا أولياء أمورهن

        
 
نورزيني دهلان
آراء الطلاب وقدراتهم الاجتماعية وتأثيرهم على التوجيه الإلكتروني

    
01:45-02:45
#eLi3_TH3_2
القاعة 2
على إسماعيل سرور البص
فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام نظام Web 2 فى ضوء نموذج " Marzano " لأبعاد التعلم فى تنمية الأداء التدريسى للمعلمين

        
 
محمد حسين علي الصارم
توجيه العملية التعليمية في النماذج الخاصة بنظم التعليم: طريقة مبتكرة

    
 
ايناس محمد ابراهيم الشيتى
إمكانية استخدام تقنية الحوسبة السحابية في التعليم الالكتروني في جامعة القصيم

    
 
إسلام السيد حسين السيد علي
استخدام تكنولوجيات الويب 2 كوسائل ذات إمكانيات لدعم تعليم اللغة الأجنبية

    
01:45-02:45
#eLi3_TH5_2
القاعة 3
نور ميسوره نور
دعم منصة التعليم الإلكتروني من خلال استخدام تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID) لأطفال ما قبل سن المدرسة

    
 
محمد لازم عبدالله
استخدام الويب2 في التعلم الإلكتروني محمد لازم عبدالله

    
02:45-03:00
اسـتــراحـــــــــــــــــــة
 
 
#eLi3_TH3_3
القاعة الكبرى
البروفيسور ماركس سبيت
التعليم المعزز بالتقنيات: المستقبل و الماضي

        
03:00-04:00
البروفيسورة زوريني واتي عباس
اشراك المتعلمين في البرامج المقدمة عن بعد: عوامل النجاح

        
 
سعيد صالح الرقيب
معايير ومواصفات تصميم مقررات الحديث الشريف لبيئة التعلم الإلكتروني

        
 
محمد عبدالعزيز عبدالرازق
نحو كتاب إلكترونى متكيف

        
03:00-04:00
#eLi3_TH4_3
القاعة 1
هدى يحيى اليامي
المستودعات الرقمية (LOR) لضمان جودة محتوى التعلم الإلكتروني الفرص والتحديات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

    
 
جعفر أحمد العلوان
التقييم الشامل والمستمر لنُظم التعلم عن بعد

    
 
آني منيرة محمد
التحديات التي تواجه قبول نظام التعليم الإلكتروني: حالة المتعلمين عبر الإنترنت من مختلف الخلفيات الدراسية

    
 
جيلاني سعيد
مستقبل التعليم عن بعد: التحديات والاتجاهات

        
03:00-04:00
#eLi3_TH2_3
القاعة 2
يحيى عبدالرزاق قطران
كفايات شبكات المعلومات المتطلبة لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة صنعاء ومدى توفرها لديهم

        
 
جمال مصطفى
قبول الدرجات العلمية التي تم الحصول عليها من جامعات عبر الإنترنت في الوسط الأكاديمي العربي

        
 

عرض الفائز الأول في جائزة التميز، فرع التميز في المقررات الرقمية

    
03:00-04:00
#eLi3_SU
القاعة 3

عرض الفائز الأول في جائزة التميز، فرع التميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم للجامعات

    
 

عرض الفائز الأول في جائزة التميز، فرع التميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني

    
04:00-04:20
صـــــلاة العـــــصــــــــر

04:20-05:20
تصميم التعلم الإلكتروني: بين العلم والفن - البروفيسورة زوريني واتي عباس المشاركون: د. شيرلي ووترهاوس، السيدة ساندرا فيلسيانو


04:20-05:20
التقنيات الحديثة والتعلم الإلكتروني البروفيسور محمد آلي المشاركون: د. كلارك كوين البروفيسور ماركوس سبيت د. كانديس شو


04:20-05:20
كيفية تغيير الجامعات التقليدية للتأقلم مع التعلم الإلكتروني – د. أحمد هاشم المشاركون: د. زيد السقوف، د. هارولد إليستون، د. بدر الصالح

    
 
الخميس, 26 ربيع الأول 1434
08:00-09:00
التســـجـــيــــل

09:00-10:00
#eLi3_S7
القاعة الكبرى
د. براندن هول
التغيرات في التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية

10:00-10:15
اسـتــراحـــــــــــــــــــة
 
 
#eLi3_TH5_3
القاعة الكبرى
د. ستيف ويلر
التقنيات الشخصية في التعليم : قضايا ونظريات ونفاشات

        
10:15-11:15
البروفيسور دونج كوك لي
أفضل الممارسات للجامعة الكورية المفتوحة في التعليم عن بعد و التعلم مدى الحياة بالتعاون المتكامل مع وزارة التربية و العلوم و التقنية في كوريا

    
 

عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في المقررات الرقمية

    
 

عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم للجامعات

 

عرض الفائز الثاني في جائزة التميز، فرع التميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني

    
10:15-11:15
#eLi3_SU
القاعة 1

عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في المقررات الرقمية

    
 

عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في تفعيل أنظمة إدارة التعلم للجامعات

    
 

عرض الفائز الثالث في جائزة التميز، فرع التميز في البرامج النوعية في التعلم الإلكتروني

    
 
نورة الهزاني
تحديات تكنولوجيا المعلومات في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر القيادات الإدارية والأكاديمية في جامعة الملك سعود

    
 
أسامة زكي السيد علي
تحديات استخدام التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بمعاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمملكة العربية السعودية

        
10:15-11:15
#eLi3_TH2_4
القاعة 2
علاء محمود صادق ناصر
القبول المجتمعي للدرجات العلمية عبر الإنترنت في العالم العربي: شواهد من دولتين

        
 
بشرى إقبال شوهان
وجهات نظر المعلمين بشأن التحديات التي تواجه وتعكس اداء حركة التعليم الإلكتروني في باكستان

    
 
إدريس غدورة
تحسين بيئة التعلم الإلكتروني من خلال تطوير المقررات الهندسية الثنائية الاتجاه عبر الإنترنت

        
 
محمد سفدار
عصر المعلومات: مناقشة المشاكل النفسية للمتعلمين عن بعد من خلال الإرشاد والمشورة

        
10:15-11:15
#eLi3_TH3_4
القاعة 3
الزاهري سعيد
شبكة معايير الجودة لتصميم مقررات التعليم الالكتروني

        
 
محمد ناصر إبراهيم
تطبيق طريقة التقييم الذاتي لإثراء المفردات العربية

    
11:15-11:30
اسـتــراحـــــــــــــــــــة

11:30-12:30
#eLi3_S8
القاعة الكبرى
د. روجر شانك
التعلم الإلكتروني: ما هو الخطأ وكيفية اصلاحه (مع اعتبار كيفية عمل العقل البشري)

12:30-01:45
صـــلاة الــظهـــر ووجــــبـــة الـــغـــداء
 
 
#eLi3_TH4_4
القاعة الكبرى
د. مايكل كروك
جودة التعلم الإلكتروني في عصر الانفتاح

        
01:45-02:45
د. مارك براون
تحدي الجودة: خلق ثقافة تعزيز الجودة

        
 
زهير خليف
نموذج تصميم نظام تعليمي (ISD) تجريبي لتصميم دورات عبر الإنترنت للتعليم العالي في فلسطين

    
 
محمود السيد الحفناوي
نموذج مقترح لتفعيل معايير المقررات الالكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعليم العالي

    
01:45-02:45
#eLi3_TH3_5
القاعة 1
وان أسنا نور
تطوير مواد العلوم السياسية الخاصة بالتعلم الإلكتروني السريع لطلاب التعليم عن بعد

    
 
عبدالرحيم الطاهري
أسلوب الاختيار الرسمي لتطبيق بيئة التعلم الرقمي

    
 
عز الدين عباسي
تقنية المعلومات والاتصالات وتحسين المعرفة: حالة الديناميكا الحرارية الكيميائية

        
 
السيد عبد المولى ابو خطوة
فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريب الإلكتروني عن بعد في تنمية بعض مهارات التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس

    
01:45-02:45
#eLi3_TH1_5
القاعة 2
وفاء عبد العزيز شريف حامد
فاعلية أوعية المعرفة السحابية ودورها في دعم نظم التعليم الالكتروني وتنمية البحث العلمي بالمملكة العربية السعودية

    
 
ريما الجرف
التدريب المتزامن على الانترنت

    
 
سعيد عايد الشهراني
تأثير الانتقال من الطريقة التقليدية في التعليم إلى التعلم الإلكتروني أو التعليم عن بعد على علاقة الطالب بالمعلم السعودية

    
 
فضيلة تونيسا
التعلم الإلكتروني في السعودية – نظرة موجزة لتخطيط البرامج الأكاديمية

    
01:45-02:45
#eLi3_TH2_5
القاعة 3
عدنان رياض
هل خرق العقد النفسي يسبب ترك العمل أم محاولة التغيير في بيئة التعلم الإلكتروني؟

        
 
وفاء الوذيناني
البعد الاخر في التعليم

02:45-03:00
اسـتــراحـــــــــــــــــــة
 
 
#eLi3_TH1_4
القاعة الكبرى
البروفيسور محمد امين امبي
تجارب ناجحة للتعلم الالكتروني تهدف الى تحسين التعليم : التجربة الماليزية.

        
03:00-04:00
د. دارين روسيتر
توافق الأبعاد الأساسية لبيئات التعلم عبر الإنترنت لتمكين نجاح الطالب.

        
 
 
#eLi3_CP
القاعة 1
حاتم نوار
لشبكة جامعية أفضل - عرض لتطبيقات جوجل

03:00-04:00
ممدوح النجار
بناء إطار العمل للتعليم الالكتروني

 
إبراهيم عبدالله الزهراني
دور نظرية التعلم البنائية وبيئة التعلم التعاونية داخل الفصل الدراسي والعلاقة بينهما

        
 
منال محمد خضري
الويكى: أداة ويب فاعلة لتحسين الأداء الكتابي وخفض التخوف من الكتابة لدي دارسي

    
03:00-04:00
#eLi3_TH1_6
القاعة 2
جمال الدين محمد الشامي
تصميم أنشطة الإلكترونية وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة في مقرر تربية الموهوبين وأثرها على التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلبة جامعة الخليج العربي

    
 
ابراهيم بو الفلفل
واقع التعليم الالكتروني في الجامعة الجزائرية - دراسة ميـدانية

        
 
أكرم فتحى مصطفى على
العوامل المؤثرة فى المشاركة بمنتديات المناقشة الإلكترونية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية لدى المشاركين بمنتديات التدرب والتعلم الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية

    
 
عبير محمد أبوبكر المحضار
أثر مدونة إلكترونية مقترحة على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

    
03:00-04:00
#eLi3_TH3_6
القاعة 3
وائل الحربي
اختبار فعالية التعلم الإلكتروني: تقييم متعدد الأبعاد لتجربة التعليم المزيج في دورة الكتابة الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) في إحدى الجامعات السعودية

    
 
عمرو جمعة عبد الرسول
تقنيات اللغة العربية الحاسوبية ودورها في التعليم الإلكتروني - دراسة في تطبيقات التدقيق الإملائي والنحوي

    
04:00-04:20
صـــــلاة العـــــصــــــــر
04:20-05:20
ختام المؤتمر


   المحور الأول : تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته.
   المحور الثاني: التحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني المساند للأداء.
   المحور الثالث: تطوير محتوى للتعليم الإلكتروني جذاب لتحسين الأداء.
   المحور الرابع: ضمان جودة التعلم الالكتروني لأداء أفضل.
   المحور الخامس: مستقبل التعلم الإلكتروني والتقنيات الحديثة.