المحاور


المحور الأول : تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته

1.  رصد تجارب ومشاريع التعلم الإلكتروني الناجحة التي تستهدف تحسين التعلم وضمان جودته.

2. دراسات حالة عن تطبيقات للتعلم الإلكتروني القائمة على حل المشكلات.

3.  أحدث البحوث في مجال التعلم الإلكتروني القائم على حل المشكلات.

4. دراسات حالة عن مشاريع التعلم المزيج الناجحة.

5. دراسات حالة لمبادرات عالمية تربط بين الممارسة والأداء.

6. نماذج على التطبيق الجيد لمفاهيم التعلم الإلكتروني.

 

المحور الثاني: التحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني المساند للأداء

1.استعراض ابرز التحديات التي تواجه التعلم الالكتروني في القرن الحادي والعشرون

2. التحديات المستقبلية التي تواجه التعلم الالكتروني

3. تحديات تواجه تطبيق التعلم الإلكتروني للاستخدام العالمي.

4. قضايا الأمن والسلامة.

5. تحديات حقوق الملكية الفكرية.

 

المحور الثالث: تطوير محتوى للتعليم الإلكتروني جذاب لتحسين الأداء

1. نماذج لتصميم أساليب الدريس لتطوير محتوى للتعلم الإلكتروني عالي الجودة.

2. تطوير تطبيقات للتعلم الالكتروني في مجال التدريب والتطوير.

3. تطوير الألعاب التعليمية وتقنيات المحاكاة لتحسين الأداء.

4. استخدام تقنيات التعلم الإلكتروني لبناء بيئات ومحتوى التعلم الإلكتروني.

5. تصميم برامج للتعلم مبنية على حل المشكلات للتعلم الإلكتروني.

6. تصميم التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد للاستخدام العالمي.

7. تصميم المحتوى لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المحور الرابع: ضمان جودة التعلم الالكتروني لأداء أفضل

1. قواعد السلوك الأخلاقي والمهني في التعلم الإلكتروني.

2. المسائل الاجتماعية والثقافية ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني.

3. التعلم الالكتروني ومعايير الجودة.

4. أثر المعايير على جودة محتوى التعلم الإلكتروني.

5. سياسات وآليات لتطبيق معايير الجودة.

 

المحور الخامس: مستقبل التعلم الإلكتروني والتقنيات الحديثة

1.استشراف مستقبل التعلم الالكتروني والتقنيات الحديثة.

2. دور التقنيات الحديثة والتعلم الالكتروني في رسم مستقبل التعلم الإلكتروني.

3. الحوسبة السحابية، أنظمة البيانات المتكاملة، وبرمجيات المصادر المفتوحة.

4.التعلم المتنقل والتعلم في كل مكان.

5. استخدام نظام ويب 2.0 في التعلم الإلكتروني.

6. من التعلم الإلكتروني 2.0 إلى التعلم الإلكتروني 3.0.

7. استخدام تقنية الوكيل (Agent Technology) للتعلم الشخصي.