المحاور

يتيح المؤتمر للباحثين والمهتمين تناول العديد من القضايا المبينة في المحاور التالية ولا يقتصر عليها.

المحور الأول: التعلم الإلكتروني بين النظرية والتطبيق ( تجارب عالمية):

1. الدراسات المستقبلية في مجال التعلم الإلكتروني
2. الجامعة الافتراضية و التعلم الإلكتروني عن بعد
3. المسائل المتعلقة بتطبيق التعلم الإلكتروني
4. نماذج لأفضل تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
5. ﺣﻘﻮق اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻔﻜﺮﻳﺔ في التعلم الإلكتروني
6. التعلم الإلكتروني ومؤسسات المجتمع
7. الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الجيل الثاني في مجال التعلم الإلكتروني

المحور الثاني: تصميم وبناء المحتوى التعليمي الإلكتروني:

1. التفاعل في التعلم الإلكتروني
2. تطوير المناهج للتعلم الإلكتروني
3. التصميم التعليمي للتعلم الإلكتروني
4. اتجاهات حديثة في بناء البيئات التعليمية
5. استراتيجيات التدريس لبيئة التعلم الإلكتروني
6. تصميم المحتوى لذوي الاحتياجات الخاصة
7. بناء المقرر الإلكتروني
8. نظم إدارة المحتوى والتعلم

المحور الثالث: التقنيات والبرمجيات الحديثة:

1. متطلبات البنية التحتية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
2. الفصول والمختبرات الافتراضية
3. أنظمة التعلم الإلكتروني الذكية
4. أنظمة التعلم الإلكتروني التفاعلية
5. مستجدات التقنية لذوي الاحتياجات الخاصة
6. أدوات النشر للتعلم الإلكتروني

المحور الرابع: إدارة وتنفيذ التعلم الإلكتروني:

1. التخطيط للتعلم الإلكتروني
2. السياسات الناجحة للتعلم الإلكتروني
3. إدارة المعرفة في أنظمة التعلم الإلكتروني
4. إدارة موارد التعلم الإلكتروني
5. إدارة عمليات التعليم عن بعد
6. تسويق ونشر برامج التعلم الإلكتروني
7. تطوير الاستراتيجيات التنظيمية للتعلم الإلكتروني
8. جامعات التعليم عن بعد ونظمها الإدارية

المحور الخامس: ضمان الجودة في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد:

1. قواعد السلوك الأخلاقي والمهني في التعلم الإلكتروني
2. إدارة الجودة والتقويم في أنظمة التعلم الإلكتروني
3. المسائل الاجتماعية والثقافية ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني
4. تدريب الأطراف ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني
5. نماذج على التطبيق الجيد لمفاهيم التعلم الإلكتروني
6. المعايير والمحكات للتعلم الإلكتروني
7. جاهزية الأطراف ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

المحور السادس: أساليب التقويم والقياس الإلكتروني:

1. التقويم في التعلم الإلكتروني
2. استراتيجيات التقويم في التعلم الإلكتروني
3. أفضل الممارسات في مجال التقويم الإلكتروني
4. طبيعة وخصائص التقويم والقياس الإلكتروني
5. اتجاهات حديثة في التقويم والقياس في التعلم الإلكتروني

 

 










eLi.elc.edu.sa - جميع الحقوق محفوظة © 2011