المحاور



يتيح المؤتمر للباحثين والمهتمين تناول العديد من القضايا المبينة في المحاور التالية ولا يقتصر عليها.

 
 المحور الأول : المتغيرات العالمية المعاصرة و أثرها  في التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد:
  1. التحديات التي تواجه التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  2. التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وأثره في تهيئة الدارس لتحديات القرن الحادي والعشرين .
 المحور الثاني : بيئة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في عصر العولمة والاقتصاد المعرفي :
  1. الأكاديمية الإلكترونية : ثقافة التعلم الجديدة في عصر المعرفة .
  2. البنية التحتية والمستجدات التقنية .
  3. النماذج التنظيمية لنظم التعليم الجامعي الافتراضي والتعليم عن بعد .
  4. اقتصاد المعرفة وعلاقته بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .

 

 المحور الثالث : متطلبات بناء برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد وتنفيذها
  1. متطلبات التخطيط والإدارة والسياسات .
  2. المتطلبات التقنية والبشرية .
  3. القيادة وإدارة التغيير في بيئات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  4. التطوير المهني لهيئة التدريس .

 

 المحور الرابع : عمليات التعليم والتعلم وبناء المنهج الإلكتروني :
  1. التصميم التعليمي وتطوير مقررات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  2. مهارات التعلم الإلكتروني الفاعل .
  3. مهارات التدريس الإلكتروني .
  4. وحدات التعلم والموارد الرقمية .

 

 المحور الخامس : التعلم الإلكتروني وذوو الاحتياجات الخاصة :
  1. فاعلية التعلم الإلكتروني في تطوير مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة .
  2. التعلم الإلكتروني وتطوير الموهبة .
  3. التعلم الإلكتروني وصعوبات التعلم .

 

 المحور السادس : التقويم والجودة :
  1. نظم الإدارة والجودة في برامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  2. نظم وإجراءات الاعتماد لبرامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  3. التقويم والاختبارات في بيئات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  4. معايير التصميم التعليمي لبرامج التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .

 

 المحور السابع : التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد : تجارب عالمية :
  1. تجارب الجامعات السعودية في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  2. التجارب العالمية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد .
  3. الجامعات الافتراضية . 

[ الرؤية والرسالة ] [ الأهداف ] [ المحاور]